نموذج خطة تسويق جاهزة
نموذج خطة تسويق جاهزة |
لا يزيد وضع خطة تسويق عن وضع أهداف وقائمة بالأشياء التي يجب فعلها لتحقيق هذه الأهداف. لو لم يكن لديك خبرة في هذا المجال، سنوضح لك في خطة تسويق نموذجية كيفية البدء في وضع استراتيجيتك الخاصة، كما يمكنك تحميل نموذج خطة تسويق جاهزة ملف وورد يمكن التعديل عليه بنفسك.
تستغرق عملية التخطيط الكثير من الوقت والجهد، ولكنها ضرورية جدًا لو أردت النجاح. كيف سنوفق رغبتنا في النجاح مع ميلنا للتسويف إذًا؟ بالإضافة إلى المثال على خطة التسويق، سيساعد قالب استراتيجية التسويق المناسب في تبسيط هذه العملية جدًا.
نموذج خطة تسويق جاهزة
عملنا على تطوير قالب خطة تسويق بسيط من صفحة واحدة يمكن استخدامه في وضع خطط التسويق. سنشارك معك قالبين مختلفين، تم تصميمهما لمساعدتك على تخطيط التسويق وتحقيق الربح، وليس كتابة مستندات مُطوّلة بدون فائدة.
1. خطة تسويق من صفحة واحدة
إن أول نموذج خطة تسويق جاهزة تم تصميمه بناء على المفاهيم والمبادئ التي أسسها عملاق التسويق الأصلي “فيليب كوتلر” (Philip Kotler) (الذي لا يؤمن أيضًا بالخطط ذات المائة صفحة). يتكوّن النموذج من صفحة واحدة بسيطة تحدد الخطوط العامة لمكونات أو فئات التسويق الأساسية، مثل المهمة/الأهداف، والسوق المستهدف، والعروض والأسعار والتوزيع والاتصالات – أو ما يُسمى بـالـ 4P التي نحبها جدًا في مجال التسويق. وهذا كل شيء.
يمكنك العثور على مفهوم مشابه في كتاب “إدارة التسويق” الذي كتبه كوتلر منذ عشرين عامًا، وصحيح أن الزمن اختلف، ولكن نعتقد أن المبادئ مازالت سارية.
سنوفّر القالب في صيغة ملف pdf – كقالب فارغ وكمثال لخطة تسويق نموذجية، ويمكنك استخدامها كدليل لطريقة ملئ القالب.
2. خطة تسويق من صفحة واحدة
استخدمنا في نموذج خطة التسويق الثانية ذات الصفحة الواحدة مزيجًا من خطة كولتر وعملية تسويق العصابات (غوريلا ماركتينج) التي دعمها مايكل مكلافلين (Michael McLaughlin). هذه الخطة لا تختلف كثيرًا عن خطة كولتر، ولكنها أقل أكاديمية، وأكثر تركيزًا على المحفزات العاطفية التي ستدفع عميلك المحتمل لاختيارك.
سنوفّر هذا القالب بصيغة ملف وورد أيضًا، لو أردت تحميله واستخدامه كدليل في تخطيط تسويقك.
هذه هي الخطط التي أستخدمها، وأوجه شكري العميق لكل الذين وضعوني على بداية الطريق لوضع قوالب خطة التسويق ذات الصفحة الواحدة تلك.
0 Commentaires